دليلك المعرفي نحو الرقمنة

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

خمسة تقنيات تحتاج إلى معرفتها للعمل في المجالات المختلفة

إذا كنت تتابع الأخبار المتعلقة بالاتجاهات التقنية المثيرة مثل الذكاء الاصطناعي، فمن المحتمل أنك تدرك أن التقنيات الناشئة تغير طريقة عملنا وتفاعلنا مع الآخرين. في الواقع، مع ازدياد شعبية بعض الأشياء مثل التعلم الآلي والتجارة الإلكترونية في كل صناعة من الخدمات المصرفية إلى الرعاية الصحية، تُحدث التكنولوجيا ثورة في الطريقة التي نؤدي بها أعمالنا وتجعل مناهج التكنولوجيا الفائقة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا.

فيما يلي أهم خمسة اتجاهات تقنية تحتاج إلى معرفتها للعمل في أي صناعة:

  • إنترنت الأشياء – Internet of Things (IOT)

أحد أكبر الاتجاهات التقنية التي ظهرت في السنوات الأخيرة هو إنترنت الأشياء. ببساطة، إنترنت الأشياء هو فكرة أن جميع الأجهزة التكنولوجية يمكن توصيلها بالإنترنت ومع بعضها البعض في محاولة لخلق الزواج المثالي بين العالمين المادي والرقمي.

كيف سيؤثر هذا عليك: هذا يعتمد على مجال عملك. على سبيل المثال، بالنسبة لأولئك الذين يعملون في التسويق أو الإعلان أو الوسائط أو إدارة الأعمال، يمكن لـ IOT توفير ثروة من المعلومات حول كيفية تفاعل المستهلكين مع المنتجات من خلال تتبع تفاعلاتهم مع الأجهزة الرقمية. في المقابل، يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين الحملات التسويقية وتجارب المستخدمين.

كيف تؤثر على الصناعات: الشيء الرائع حقًا في إنترنت الأشياء هو أنها لا تغير فقط الطريقة التي نؤدي بها الأعمال ولكن أيضًا نماذج الأعمال التي نستخدمها للقيام بذلك. على سبيل المثال، أصبحت نماذج الدفع لكل استخدام شائعة بشكل متزايد في جميع الصناعات مع توافر بيانات العملاء الجدد.

  • التعلم الآلي Machine learning

ومن التقنيات الناشئة الأخرى المثيرة للاهتمام التعلم الآلي، وهو في الأساس قدرة الكمبيوتر على التعلم بمفرده من خلال تحليل البيانات وتتبع الأنماط المتكررة. على سبيل المثال، تستخدم منصات الوسائط الاجتماعية التعلم الآلي للحصول على فهم أفضل لكيفية اتصالك بمن هم في شبكتك الاجتماعية. يفعلون ذلك عن طريق تحليل إبداء الإعجاب والمشاركات والتعليقات الخاصة بك ومن ثم إعطاء الأولوية للمحتوى من أقرب معارفك، وتقديم هذا المحتوى لك أولاً.

كيف يؤثر ذلك على الصناعات: بالإضافة إلى تشكيل تفاعلاتك اليومية مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، يعمل التعلم الآلي أيضًا على تغيير الطريقة التي تتعامل بها الشركات مع العملاء. تستخدم شركات مثل Google التعلم الآلي على الأجهزة المحمولة والتي يمكنها مواصلة التعلم حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت. النتائج؟ يعمل التعلم الآلي على إعادة تشكيل الطريقة التي تتفاعل بها الشركات مع عملائها بطريقة كبيرة من خلال مساعدتهم على توقع احتياجات العملاء وتلبية احتياجاتهم بسهولة أكبر.

  • الواقع الافتراضي Virtual reality (VR)

هل تتذكر مشاهدة الأفلام عن الواقع الافتراضي والتفكير في مدى روعة الأمر إذا كان الأمر كذلك في الواقع في الحياة الواقعية؟ حسنًا، إنه على وشك أن يصبح حقيقة. على الرغم من وجود الواقع الافتراضي منذ الخمسينيات من القرن الماضي، إلا أن التكنولوجيا لم تكن قادرة حتى وقت قريب على تقديم تجربة رقمية غامرة تمامًا وكان المستخدمون يتوقون إليها. كل هذا على وشك ان يتغير مع التحسينات الأخيرة لكل من الأجهزة والبرمجة، وستظهر التأثيرات في كل صناعة تقريبًا من البيع بالتجزئة إلى التعليم.

كيف تؤثر على الصناعات: كان الواقع الافتراضي مكونًا شائعًا لألعاب الفيديو لعدة سنوات، ويستمر هذا الاتجاه في التوسع. بالإضافة إلى ألعاب الفيديو، من المرجح أن تؤثر تقنية الواقع الافتراضي على الشركات في جميع المجالات لأنها تتبنى التكنولوجيا لمساعدتها على إشراك العملاء بشكل أكثر فعالية وتحسين جهود المبيعات والتسويق. إنها أيضًا أداة مفيدة محتملة للتعلم ويتم اعتمادها بشكل متزايد من قبل المؤسسات التعليمية.

  • التجارة باللمس – Touch commerce

قد تكون القدرة على شراء أي شيء تريده بلمسة إصبع تبدو وكأنها خيال قبل بضع سنوات، لكنها الآن حقيقة واقعة. دمج تقنية شاشة اللمس مع التسوق بنقرة واحدة، تتيح التجارة باللمس للمستهلكين شراء المنتجات بسهولة من هواتفهم. بعد ربط معلومات الدفع الخاصة بهم بحساب عام وتمكين الميزة، يمكن للعملاء شراء كل شيء من الملابس إلى الأثاث ببصمة إصبع فقط.

كيف يؤثر ذلك على الصناعات: يعد هذا أحد أكبر الأشياء التي ضربت التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة حيث من المتوقع أن تزداد المشتريات من هذا النوع بنسبة 150٪ هذا العام وحده ويتوقع تجار التجزئة في كل صناعة تقريبًا زيادة في المبيعات المرتبطة مباشرة بهذه التكنولوجيا الجديدة.

  • التكنولوجيا المعرفية – Cognitive Technology

التكنولوجيا المعرفية في نفس سياق التعلم الآلي والواقع الافتراضي باستثناء أنها مفهوم أوسع. على سبيل المثال، تشتمل مظلة التكنولوجيا المعرفية على أشياء مثل معالجة اللغة الطبيعية (NLP) والتعرف على الكلام. مجتمعة، هذه التقنيات المختلفة قادرة على اتمام وتحسين الكثير من المهام التي كان يقوم بها الأشخاص سابقًا، بما في ذلك جوانب معينة من المحاسبة والتحليلات.

كيف يؤثر ذلك على الصناعات: على الرغم من أن التقنيات المعرفية لها نطاق واسع من التطبيقات، فإن أحد القطاعات الصناعية الأكثر تأثرًا بهذا الاتجاه سيكون في البداية قطاع البرمجيات. سيكون التحليل الآلي لبيانات المستخدم وخبراته مفيدًا بشكل خاص لشركات البرمجيات التي تأمل في التوسع.

مع التقنيات الناشئة التي تغير الصناعات المهنية بما في ذلك الخدمات المصرفية والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والتعليم، فإن مواكبة أحدث الاتجاهات سيمنحك فهمًا أفضل للصناعة التي اخترتها ويجعلك مرشحًا أكثر تنافسية. كما اننا حريصين على ان نجعل هذه المعرفة بين يديك وعلى ايدي اكبر الخبراء الداخليين والخارجيين باحترافية عالية لنساعدك في فتح أبوابًا جديدة في مجال عملك , وكل ما عليك هو التواصل معنا على موقعنا اوعلى الايميل الخاص بنا

 info@atc-ae.com

مركز افاق التميز للاستشارات والتدريب

         قسم الذكاء الاصطناعي

هل تحتاج الي دورة تدريبية ؟ يرجى الدخول الي هنا

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المدونات

بكرة احلي

الحياة أحداث و مشاعر مر فى حياتنا اليومية عشرات من الأحداث المختلفة والتي يصاحبها مشاعر مختلفة. ونستطيع أن نلخص حياتنا فى أن

ما هو الكوتش المعلم ؟

تؤثر ممارسات التدريس الجيدة على تحصيل الطلاب. كما تؤثر مهارات الكوتشينج التعليمي على جودة التدريس. نعلم ان المدربون التعليميون هم جزء مهمًا

الحياة فن

الحياة مليئة بالأسرار، حياتي، و حياتك، و حياة كل إنسان، الحياة رحلة.. لعبة.. اكتشاف.. اختيار، و لكل عبارة معناها و مغزاها. الإنسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *